- قبيلة الحداربة واكثرهم الآن في محافظة قنا خاصة مركز قوص ويسمون
 الى الآن بالحداربة وهي قبيلة جاءت من حضرموت وكان لها دور كبير في
الصعيد سياسيا واقتصاديا حيث جاءت امن حضرموت الى وادي العلاقي في
الصعيد حيث ارض المعادن هناك وكانوا من كثرتهم تحمل اليهم المؤونة والزاد
على ستين الف راحلة وكانوا في حيش ابو عبدالرحمن العمري الذي اسس
 دولة كبيرة له في الصعيد وكان يهابه ولاة القاهرة




16- قبيلة المساعيد وهي جزء من قبيةل هذي العربية سكنت الحجاز
وغزة والصعيد وكانت لها دولة تحكمها في غزة وهي تنتشر الآن بكثر
في الصعيد وتحتفظ بنفس اسمها وهي الأى في محافظة قنا
واسوان وسوهاج ومن الأماكن الموجودين فيها في قنا
قرية ابومناع غرب وايضا اصفون المطاعنة وهم كثير
 ايضا في سوهاج خاصة حيث توجد عدة قرى تحمل اسم المساعيد



- قبيلة العبابدة: وهم من نسل سيدنا عبدالله بن الــز بــير
 وانصاره من قبيلة كاهلة فعندما انتصر الحجاج بن يوسف الثقفي
 على سيدنا عبدالله بن الــز بــير القرشي وقتل سيدنا عبدالله
اعطى الحجاج الأمان لأولاد سيدنا عبد الله بن الـز بـير
ولأنصارهم من قبيلة كاهل الذين كانوا يشكلون معظم
جيش سيدنا عبدالله بن الــز بــير ولكن اولاد سيدنا
عبدالله وانصارهم من كاهل لم يأمنوا غدر الحجاج
 فتوجهوا الى جدة وركبوا البحر منها الى عيذاب
في بلاد الصعيد وسكنوا الصحراء الشرقية حتى يبتعدوا
عن اعين وبطش دولة بني امية وانتشروا بها وبمحافظات
 اسوان وقنا وسوهاج ونسبوا جميعهملزعيمهم لعباد احد احفاد
سيدنا عبدالله بن الــز بــير اذا فبعضهم ينتسب لسيدنا عبدالله بن
 الــز بـير وبعضهم لكاهل والبيوت
التي تنتسب لسيدنا عبدالله معروفة والبيوت التي تنتسب لكاهل
 معروفة ايضا ومن قبيلة العبابدة الآن العبابدة الساكنيين في أبو مناع بحري في منطقة الجبل



18- قبائل الأنصار: تنتشر قبائل الانصار في الصعيد انتشار
 كبير واكثر في قنا واسوان حيث يوجد الانصار في دراو وكوم امبو
 وادفو ويسكنون غالبا الى جوار قبائل الجعافرة الاشراف الهاشميين
ومن اكبر قبائل الانصار في الصعيد قبيلة الصعايدة بمركز دشنا والاقصر
في قرية الصعايدة وفي ادفو في الكلح الجبل وقد ورد ذكر قبيلة الصعايدة
 في الشجرة البرزنجية وهي من اهم المارجع في علم الانساب وذكر
 فيها الكثير جدا من قبائل الصعيد ومنهم الصعايدة الموجودين في مدينة دشنا





19- قبيلة العليقات :



تنتسب قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية الى سيدنا ابراهيم العلق ) بفتح العين وتعني النفيس
( بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الاحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل بن ابي طالب
بن عبد المطلب بن هاشم وهم بذلك ينتمون لآل البيت الكرام فسيدنا عقيل هو اخو سيدنا
علي بن ابي طالب وكما ذكر الحديث الشريف أن آل البيت اربع )
آل العباس وآل عقيل وآل جعفر وآل علي (



وكان العليقات يسكنون مدينة نصيبين شمال العراق اثناء الخلافة العباسية ابناء عمهم ولما

 سقطت الخلافة العباسية واستولى التتار على العراق هاجر العليقات الى الشام
وشمال الجزيرة العربية ثم استقروا في سيناء ثم نزح قسم كبير منهم الى الصعيد
 وبقي بعضهم في سيناء وكانت مشيخة قبيلة العليقات في الصعيد والسودان في
 مدينة قوص بقنا وكان العليقات من فرع الرواف امراء قوص



وكان العليقات اول من حصل على حق الامتياز وهو يعني الاعفاء من الخدمة
العسكرية حيث اعفاهم منها محمد علي باشا وحصل عليه بعد ذلك العبابدة ايضا
ويوجد العليقات في الصعيد الآن في قوص وقفط واسنا وادفو والبصيلية والسباعية
 بادفو باسوان وفي دراو وكوم امبوا وسلوا والنوبة هذا بالاضافة الى سيناء



20- قبيلة العكارمة :



وهم ينتسبون للصحابي الجليل سيدنا عكرمة بن ابي جهل المخزومي القرشي



وهم منتشرون بكثرة في مركز قفط بقنا وفي قرى الرمادي بمركز ادفو باسوان



21- قبيلة الــخــولـة بدشنا المركز :



قبيلة الــخــولــة بدشنا المركز من قبائل السادة الأشراف الحسينيون آل البيت بدشنا
ونسبهم معروف لدى الاشراف خاصة في اسنا وهم ينتسبون الى جدهم السيد محمد
الــخــولــي الكلابي اليافعي الحسيني والنازل بدشنا منذ اكثر من ستة قرون ونسبه كالتالي:
 هو السيد محمد الــخـــولي بن محمد بن عمر بن كلاب بن سلامه بن محمد بن محمد الملقب بكليب
بن ابو القاسم الاسنوي بن محمد الاشهابي بن العارف بالله الشيخ
 نور الدين علي بن العارف بالله الشيخ
علي ابو النور بن السيد عون بن العالم العلامة شرف الدين اليافعي
بن ابراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن علي بن محمد
 بن الامير عثمان بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن
عيسى بن علي التقي المنتخب الاصغر
 بن الامام محمد المهدي بن الامام الحسن العسكري الخالص بن الامام القانع
 محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن
 الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي السجاد
زين العابدين بن الامام الشهيد ابي عيدالله الحسين بن الامام
علي المرتضى علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم



اما عن عقب السيد محمد الــخـــولــي والعائلات المنتسبة اليه
من الـــخـــولــة الآن فهي كالتالي:



اعقب السيد محمد الــخـــولــي السيد شحاته والسيد خليفة والسيد
 شحاته اعقب السيد حسين والسيد زايد فأما السيد زايد فاعقب السيد
 حسين الذي اعقب السيد شحاته ومنه ال الشحتات واعقب السيد
مصطفى الذي اعقب السيد صالحين الذي اعقب السيد مصطفى
الذي اعقب السيد صالح ومنه آل صالح وآل زايد



واما السيد حسين بن شحاته بن عامر بن محمد الـــخـــولـــي
 فاعقب السيد خضر الذي اعقب السيد كريم والسيد عبد الجواد
ومنهم آل موسى وآل حمزة واما السيد خليفة بن عامر فاعقب
 السيد محمد الذي اعقب كل من السيد حمد والسيد عمران ومنهم
 آل عمران وآل الشباحي وآل خليفة وآل النغمات وآل الحنابله وآل علي اعمر



واما السيد مريود فاعقب السيد حمد
 والسيد محمد فاما السيد محمد فاعقب السيد عبد الكريم
الحراز ومنه آل الحراز واما السيد حمد فاعقب السيد محمد ومنه آل الـــخـــولـــي



وكل هذه العائلات والبطون تسكن اليوم في مدينة دشنا
المركز بمحافظة قنا بمنطقة الـــخـــولــــة





- قبيلة الخطبه ) السادة الأشراف الخطباء( :



تنتسب قبيلة الخطبه أو الخطباء كما ذكرتهم المشجرات
 وكتب الانساب إلى سيدنا عقيل بن أبي طالب بن عبدالمطلب
 أخو سيدنا الامام علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه
 حيث كان اولاد ابو طالب اربعة وهم : طالب وبه كان يكنى
 ابوه وهو اكبر اخوانه ومات كافر وليس له ذرية ولا عقب
 وسيدنا عقيل بن ابي طالب وهو اصغر من طالب بعشر
 سنين وسيدنا جعفر الطيار بن ابي طالب اصغر من عقيل
 بعشر سنين وسيدنا علي بن ابي طالب اصغر من جعفر
بعشر سنين فالفرق بين كل واحد منهم عشر سنين



والعقب من ثلاثة هم سيدنا عقيل وسيدنا جعفر وسيدنا علي وطالب
كما ذكرنا لم يعقب ومات كافرا حيث اجبرته قريش على الخروج معهم
لمحاربة المسلمين في بدر وفقد في معركة بدر ولم يعقب
 وفي علم الانساب نقول )درج( اي لم يعقب



وقبيلة الخطبه تنتسب لسيدنا عقيل بن ابي طالب الذي اعقب
الكثير من الاولاد وكلهم قتلوا مع ابن عمهم سيدنا الحسين بن
علي في كربلاء بعد مقتل اخوهم سيدنا مسلم بن عقيل في الكوفة



ولم يبقى منهم الا واحد فقط هو محمد بن عقيل ومنه الذرية
والعقب حيث باقي ابناء عقيل استشهدوا في كربلاء دون ان يكون لهم ذرية



وسيدنا محمد بن عقيل اعقب القاسم وعبد الرحمن وعبدالله )
وام عبدالله هي السيدة زينب الصغرى بنت الاامام علي و اخت
 زينب الكبرى التي ضريحها في القاهرة واخت الحسن والحسين
حيث تزوجها ابن عمها سيدنا محمد بن عقيل بن ابي طالب (



وعبدالله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب اعقب محمد الاكبر ومحمد الاصغر ومسلم



ومن احفاده سيدنا عبدالله بن محمد بن عقيل الامير شمس الدين الذي
 اعقب الامير سعد الدين الذي اعقب اثنين هما الامير علم الدين الخطيب
 والامير علاء الدين الخطيب اجداد السادة الخطبه في الصعيد



والامير علم الدين والامير علاء الدين نزلا في مدينة اسنا بالصعيد
ودفنا في ضريحهما المعروف في المسجد العتيق في مدينة اسنا
على البحر قرب البربي باسنا وقد زرت هذا المقام اكثر من مرة



ثم انتشرت ذرية الاميرعلم الدين وعلاء الدين في ارجاء الصعيد
 ومن الأماكن الموجود بها قبيلة الخطباء اليوم



1- قرية ابو مناع بحري بمركز دشنا محافظة قنا



2- قرى الع** بمركز دشنا



3- مركز الوقف بدشنا



4- مدينة اسنا حيث نزل اجدادهم



5- قرية اصفون المطاعنة بمركز اسنا



6- قرية كومير بمركز اسنا



7- قرية الدير بمركز اسنا



8- نجع الخطبه في الاقصر



9- قرية خزام



10- قرية الطود



11- قرية السلمية



12- مركز جرجا بمحافظة سوهاج حيث تعرف ساحتهم هناك بساحة الخطباء الهاشميين



13- مركز البلينا بمحافظة سوهاج



14- مركز طهطا بمحافظة سوهاج



15- مدينة نقادة بمحافظة قنا



16- قرية صوص بمركز نقادة محافظة قنا



17- قرية دنفيق بمركز نقادة محافظة قنا



18- قرية قمولا بمركز نقادة محافظة فنا



19- انحاء مختلفة من ماحفظة اسيوط



20 - انحاء مختلفة من محافظة المنيا



وقد ذكرت قبيلة الخطباء في كل من :



1- كتاب الطالع السعيد حيث ذكر الكتاب قبيلتين فقط في اسنا كانت قبيلة الخطبه واحدة منها



2- الشجرة البرزنجية التي ذكرت اشراف الصعيد



3- كتاب السيف البتار للسيد محمد عبد الواحد نقيب اشراف اسنا



4 - كتاب الذهب المصفى في سيرة آل بيت المصطفى للسيد عباس بصري في باب العقيليين



5- مشجر الخطبه بنقابة الاشراف



6- مشجر الخطبه بقرية اصفون المطاعنة



7- كتاب اللآلئ السنية في الاعقاب العقيلية للعلامة الشيخ الشريف
 احمد الراجحي العقيلي الهاشمي ) سعودي الجنسية( ويعتبر من اكبر
 نسابة ذرية سيدنا عقيل وقد ذكر قبيلة الخطبه في الصعيد في كتابه



8- الكثير من مشجرات الاشراف ومخطوطاتهم بالصعيد