منتديات زي أفلام
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان في منتديات زي أفلام

وعن تجربه اقولها لك

نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه

نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به


ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا

المدير العام
●«شآهيد كآبور₪ツ

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
●«شآهيد كآبور₪ツ
مدير الموقع

مدير الموقع
مشآرٍڪْآتِـي مشآرٍڪْآتِـي : 13270
 نقاطﮯ نقاطﮯ : 26261
 عمري عمري : 28
الجنس الجنس : ذكر
 أقَامَتَيَ أقَامَتَيَ :


90 فكره لمن يريد فعل الخير -افكار خيريه

في الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:40 pm
أفكار لبرامج الأطفال
أفكار لقناة القرآن الكريم
فكرة برنامج تواصل مع فضيلة المشايخ والعلماء
فكرة برنامج تعميم الخير الشهري عبر القنوات الفضائية
فكرة شاملة لجميع البرامج الحية والمباشرة
فكرة قنوات جديدة ونادرة
أفكار شاملة يحتاجها كثير من محبي ومشاهدي المجد
فكرة برنامج المنتدى
فكرة برنامج المكتبة التلفزيوني
فكرة برنامج صديق المرضى التلفزيوني
فكرة القناة الفضائية الوثائقية للتاريخ الإسلامي
فكرة قناة السلف الصالح
فكرة شريط الحديث النبوي المتحرك
فكرة رزنامة الحديث النبوي
فكرة جائزة محمد صلى الله عليه وسلم للسلام
فكرة السيرة النبوية بالثقافة الغربية
فكرة توحيد خطبة آخر جمعه من كل شهر
فكرة ركن المسجد الإرشادي للتعليم والصحة
فكرة نظام تواصل نت الإصلاحي " لنزلاء السجون "
فكرة بطائق الدواء الذكية
فكرة مشروع ليلة إصلاح ذات البين


فكرة رسائل الجوال للمسامحة وإصلاح ذات البين
فكرة جدول أعمال الرجل الصالح
فكرة جدول قصار السور ودعاء السجود
أفكار للحرمين الشريفين والحج والعمرة

فكرة إرشادات الحرمين
فكرة إرشادات الحرمين
فكرة شاشات الحرم

فكرة ترشيد لدورات المياه
فكرة توفير أحذية بلاستيكية في الحرم

فكرة مبخرة الحرم
فكرة توصيل سماعات إلى قسم النساء أثناء دروس الحرمين


فكرة إرشادات حملات الحج وشركات الطوافة
فكرة للحج والعمرة
فكرة لمنع الزحام على الحجر الأسود
فكرة عربات الحرم
فكرة أبواب موسمية للحرم
فكرة صوالين الحلاقة بجوار الحرم
أفكار مختصرة ومنوعة
فكرة رقم تواصل لرسائل جوال الجاليات
فكرة دروس الملفات الصوتية للجاليات
فكرة صدقات جوالي الخيري
فكرة للعمالة الأجنبية
فكرة المحفظة الاستثمارية الخيرية
فكرة خدمة سداد نت في مكاتب ومعارض الجمعيات الخيرية
فكرة تواصل أبواب الخير




فكرة التعاون الخيري بين الجمعيات الخيرية وشركات التأمين الصحي
فكرة نيون الخيرية للإعلانات السكنية
فكرة جمع الملابس والأثاث للجمعيات الخيرية
فكرة الشاشات الدعوية والإرشادية في الأماكن العامة
فكرة إرشاد للمساجد التي تكون داخل الأحياء
فكرة جوال بلغني طريق الهداية

فكرة الباقيات الصالحات على الطرقات
فكرة للتقويم الهجري
فكرة فواصل الكتب عند القراءة

فكرة جهاز المكتبة الإسلامية \



فكرة جهاز علم المواريث
فكرة برنامج " الشامل للخدمات الحكومية "
فكرة كرسي المصلي المُقعد
فكرة ملصقات باب الدار
فكرة ملصقات أبواب الدار من الداخل
فكرة نيون تبادل السكني

فكرة فاصل الذكر بين دعاية وأخرى في الشاشات الإعلانية المنتشرة


فكرة رسائل جوال الداعية المجهول ..
فكرة وقف سهمي أو محفظتي الخيرية
فكرة حملة الصدقة الجارية من ذوي الميت
فكرة موضوع لقاء العائلة السنوي ...
فكرة بطائق التطوير الذاتي المنزلية
فكرة مجلة التقييم الأسري الشهرية

فكرة مجلة الأسرة

فكرة حصالة الأسرة
فكرة وضع مصاحف في الطائرات والقطارات والباصات
فكرة هدايا الطيب للمساجد والأحباب
فكرة جمع المصاحف والكتب الدينية المهملة والتالفة
فكرة المؤلَف الخيري والصدقة الجارية
فكرة الكاميرا العلمية
فكرة ترويض ورقة الامتحانات الدراسية
فكرة دورة فوبيا الطالب
فكرة للمصحف الشريف
فكرة شيخ أو عالم جامع الحي
فكرة منع التدخين في السجون

فكرة دورة الإسعافات الأولية والإنقاذ
فكرة رسائل جوال بنك الدم
فكرة شاشة المريض للقرآن الكريم
فكرة موقع تصحيح المقالات
فكرة خدمة نتوقف لأداء الصلاة للجوال

فكرة إهداء المكالمة بعد الاتصال
فكرة خدمة الشراء الإلكتروني
فكرة إشارات صرافات البنوك الضوئية
أفكار مقتبسة من أهل مكة داخل الحرم
خواطر وأعمال رجال صالحين






 فـكـرة مـشـروع الـغـارمـيـن 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ، هذا مشروع من مشاريع الخير أطلق عليه اسم " مشروع الغارمين " وهو أحد مصارف الزكاة الثمانية التي نصت عليها الآية الكريمة :
قال تعالى : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) .
والغارمين هم من أثقلتهم الديون بسبب حاجتهم الماسة للعيش والحياة الكريمة أو بسبب دين غير مقصود كالحوادث والكوارث والأمراض التي قدرها الله عز وجل وقد تجده لا يستطيع سداد هذا الدين بسبب الفقر أو قلة ذات اليد وفي نهاية المطاف إن لم يستطع دفع ما عليه من ديون فمصيره إلى السجن ويتبدَّل اسمه من غارم إلى سجين ، ومن ستر الله على عباده أسماهم الغارمين وليس المساجين .
فما حالهم في السجون وما حال نسائهم وأطفالهم وكيف هي حياتهم وما هي آلامهم وكيف يكون شتات الأسرة من بعدهم ، ومن المعلوم أن من أهم أسباب الفقر والدين هو عدم التزام الكثير من المسلمين في دفع الزكاة التي هي المخرج الوحيد والشامل لحل مشاكل جميع المسلمين وعلى جميع طبقاتهم .
والغارم إذا دخل السجن أصبح فقير ومسكين وغارم وهذا سبب تراكم وتدهور حالته المادية والصحية والنفسية فكيف نستطيع أن نساعد هذا المسلم حتى يعود إلى أهله سالماً غانماً وتعود البسمة عليه وعلى أهله وأطفاله وحياته ؟
نحن نحمد الله على هذا البلد الكريم المعطاء وعلى جهوده في تحمل ديون الكثير من المعسرين وتفريج كرباتهم بفضل الله عز وجل في جميع أنحاء العالم وليس فقط في مجال السجناء أو الغارمين بل حتى المنكوبين في دول العالم بسبب الزلازل والحروب والكوارث ، والكل يشكر هذه الجهود الجبارة التي سخرها الله في خدمة المسلمين والشكر أيضاً موصول إلى جميع الجمعيات الخيرية وأهل البر والخير الذين يعملون جاهدين في خدمة ومساعدة المسلمين في الداخل والخارج يبتغون الأجر والمثوبة من الله عز وجل وهذا الرباط والجهاد بين المسلمين لا يمنع أن يشارك فيه الصغير والكبير لخدمة المسلمين وتعاونهم على البر والتقوى ، ومن هذا الباب أتقدم بهذه الفكرة المتواضعة للغارمين لعلها تنفع أكبر قدر من المسلمين أو يستنبط منها فكرة تسد بها ثغرة من الثغرات .
والفكرة كالتالي :
1- الفكرة في مضمونها هو التكافل الاجتماعي والدولة حفظها الله تدعم جميع مشاريع التكافل الاجتماعي وبالذات إذا كان يلمس المواطن ، فالمطلوب أن تتبناها إحدى المؤسسات أو الجمعيات الخيرية سـواء مـن جمعية كبيرة ومعروفة أو نشطة أو عادية فهي ليست حكراً على أحد فكلاً يدلو بدلوه ، وعلى هذه المؤسسة الخيرية الاستفادة من أكبر كم من القنوات الفضائية الدينية ووسائل الاتصالات كالانترنت وشركات الجوال في ترويج هذه الفكرة .

2- التنسيق مع إدارة السجون والإصلاحيات وطرح الفكرة عليهم وعمل إحصاء للغارمين وتحديد مبلغ معين مثلاُ من 2000 إلى 100,000 ريال يكون المبلغ المسموح به في مشروع الغارمين لتسديده عن طريق المتبرعين , وذلك حسب دراسة المؤسسة لحالة الغرم وهو قابل للزيادة والنقصان .

3- طريقة استقبال التبرعات للغارمين وهي أساس الفكرة وتكون كالتالي :
أولاً : التنسيق مع قنوات فضائية متعاونة بوضع شريط رسائل نصية أسفل الشاشة خاص بالغارمين توضح فيه الفكرة والمؤسسة الخيرية التي تبنت الفكرة وطريقة استقبال التبرع ويكون هذا الشريط له وقت محدد في القناة أو دائم على حسب تقبل القناة والتنسيق معها ويوزع على أكثر من قناة وذلك حسب نشاط المؤسسة .

ثانياً : تحدد المؤسسة عشر مجموعات مثلاُ في كل مجموعة عدد معين من الغارمين بمبالغ محددة ، وتضع رمز أو رقم معين للسجين بدل اسمه ، واسم المنطقة وكمية الدين الذي عليه ، وتكون المجموعات مقسمة على سبيل المثال كالتالي :
مجموعة ( أ ) للدين من 1000 إلى 5000 ريال
مجموعة ( ب ) للدين من 5000 إلى 10,000 ريال
مجموعة ( ج ) للدين من 10,000 إلى 15,000 ريال ........ وهكذا لبقية المجموعات
وطريقة ترميز السجين او النزيل كالآتي :
مثال : يوجد سجين في مدينة الرياض اسمه محمد احمد ودينه 3000 ريال فهذا يدخل في المجموعة (أ) فيتم ترميز اسمه برقم سواء رقمه كنزيل في السجن أو رقم عن طريق المؤسسة الخيرية على حسب تنسيقها ويكتب على شريط الغارمين في القناة بهذه الطريقة : ( أ ) الغارم رقم 99 الرياض 3000 ريال

ثالثاً : تقوم المؤسسة الخيرية بالتنسيق مع جميع شركات الاتصالات الموجودة لدينا في المملكة عن كيفية استقبال التبرعات وهي طريقة سهله جداً حيث يكون هناك رقم خاص للغارمين في كل شركة ويرسل المتبرع المشاهد من منزله عند قراءة شريط الرسائل النصية الخاص بالغارمين رسالة SMS يقدر لها قيمة 10 ريال تضاف على الفاتورة ويتم خصمها لصالح المؤسسة بعد سداد الفاتورة أو تخصم من الرصيد إذا كان الجوال غير مفوتر .
مثال : شركة الاتصالات السعودية 811111
شركة اتحاد الاتصالات 822222
شركة زين للاتصالات 833333

بمعنى إذا كان جوال المتبرع تابع لشركة الاتصالات السعودية يقوم بإرسال رسالة إلى 811111 يكتب فيها : ( أ ) الغارم رقم 99 الرياض 3000 ريال ، وبإمكانه إرسال أكثر من رسالة حسب رغبته في مبلغ التبرع الذي يود التبرع به عن أي غارم .

رابعاً : فتح حسابات برقم موحد لدى جميع البنوك في المملكة باسم المؤسسة الخيرية لدعم الغارمين لمن يرغب في تسديد مبلغ اكبر أو ربما المبلغ كاملاً ، والحمد لله التحويل الآن ميسر عن طريق الصراف الآلي أو عن طريق الهاتف والإنترنت .

خامساً : الرسالة الشاملة : وهو أن تقوم المؤسسة بإرسال رسالة شاملة على أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء المملكة عن طريق جميع شركات الاتصالات يكون فيها الآتي :
1- الحث للتبرع لإخواننا الغارمين في السجون بإرسال رسالة فارغة على أرقام شركات الاتصالات ويتم توضيح مبلغ الرسالة ... مثلاً قيمة الرسالة للتبرع عشرة ريالات تضاف في الفاتورة أو تخصم من الرصيد إذا كان الجوال بطاقة شحن .

2- ترسل الرسالة كل شهر مرة أو مرتين وتكثف الرسائل في مواسم الخير كشهر رمضان والأعياد والحج ويوم الاثنين والخميس والجمعة .

3- يكون ريع هذه الرسالة والتبرعات عائد للمبالغ الكبيرة التي لم تنشر وأيضاً سد العجز لبعض أصحاب المبالغ القليلة التي لم يكتمل سداد دينه عن طريق الرسائل الخاصة بشريط الرسائل النصية للغارمين في القنوات الفضائية .

4- عندما يتم سداد احد الغارمين وكان هناك فائض في المبلغ فهو يضاف إلى رصيد الرسالة الشاملة أو رصيد معين تختاره المؤسسة لفك دين معين أو إلى الرصيد العام .

سادساً : أن يكون هناك حملة دعائية كبيرة مستمرة لهذا المشروع في جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وتقوم هذه القنوات باستضافة العلماء والدعاة للحديث عن فضل الزكاة وتفريج الكربات والتعريف بالغارمين ، لجهل كثير من الناس عن هذا المعنى ، وأيضاً تقوم المؤسسة الخيرية بتقارير مستمرة تقدم للقناة يوضح فيها مدى تفاعل أهل الخير مع المشروع وعدد النزلاء الذين استفادوا من هذا المشروع وأفرج عنهم وأن يكون لدينا استضافة على القناة لبعض هؤلاء المستفيدين من المشروع قبل وبعد سداد دينه ليزيد لدينا التفاعل والتعاون والعـطاء .

وفي ختام هذا المشروع : فالمؤسسة لها الخيار والتعديل في هذا المشروع حسب خبرتها في مجال البر وحسب ظروفها فبإمكانها أن تلغي وتعدل ما تشاء وان تضيف لمن عليه دية مع الغارمين ، وتـسـتطيع إذا صعبت عليهم فكرة الترميز لكل غارم أن تجعلها رسالة واحدة باسم الغارمين وبقيمة عشرة ريال ويتم جمع المبلغ وترتيب الغارمين حسب الأولوية والأقدمية ويتم تسديد أي غارم يكتمل غرمه بحسب ما تراه المؤسسة ، وأيضا إذا نجحت الفكرة فبإمكان المؤسسة نشرها إلى مؤسسات خيرية أخرى والى دول مجاورة ودول إسلامية لينتفع بها أكبر عدد من المسلمين .

وإذا كانت المؤسسة شاملة في أعمال البر فهي تستطيع أن تنسق مع شركات الاتصالات في استقبال رسائل المتبرعين على نفس شريط الغارمين لتنويع التبرعات برسالة فارغة أو يكتب فيها نوع التبرع بقيمة عشرة ريال أو اقل أو أكثر لبناء المساجد وبنفس القيمة لحفر الآبار وبناء دور لتحفيظ القرآن وكفالة الأيتام وجميع أعمال الخير والصدقات وبالله التوفيق . ( الجمعيات الخيرية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين



 فـكـرة مـشـروع كـسـور الهلل 

كثير من الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والصناعية تعتمد فوائدها على كسور من الهلل القليلة التي تعيد لهم بشكل دائم على أرباح هائلة وكبيرة ، وتنقسم عملية الكسور إلى قسمين : الأول : عندما يتم سداد أي فاتورة أو مبلغ لإحدى هذه الشركات نجد نهاية كل مبلغ كسور من الهلل ، الثاني : عندما تقوم هذه الشركات بسداد ودفع رواتب الموظفين فهي تقوم بدفع مبلغ من المال للموظفين وفي نهاية هذا المبلغ كسور من الهلل .
وكثير من هذه الشركات ومراكز التسويق الكبيرة تقوم بجبر كسور الهلل إلى ريال أو نفس العميل يدع باقي الكسور أو لأن المبلغ لا يمكن إرجاعه مثل 20 هلله 15 هلله 10 هللات 5 هللات وربما أقل أو أكثر ، وكذلك الموظف الذي يستلم راتبه يكون على حسابه كسور من الهلل لا يستفيد منها إلا على المدى البعيد أو عندما تجبر الكسور آلياً مع دخول كسور أخرى أو تبقى كسور متقلبة على حسب صرفه للمال ، فهذا المشروع وهو مشروع كسور الهلل يبحث عن كيفية استخراج هذه الكسور المتبقية وتحويلها لصالح جمعية خيرية تتبنى هذا المشروع .
ومن هذه الشركات التي تتعامل مع كسور الهلل هي مراكز التسويق الكبيرة لبيع المواد الغذائية والصيدليات وشركات الاتصالات وشركة الكهرباء وذلك على مستوى المملكة وأيضا هناك شركات تحتاج إلى بحث في عملية البيع والشراء التي يدخل فيها نظام كسور الهلل .

كيفية جمع هذه الكسور وهي كالآتي :
القسم الأول : وهو عملية دفع العميل للشركة أو مراكز التسويق : فعندما يشتري العميل بضاعة مثلاً بقيمة خمسة وأربعون ريال وثمانون هلله 45.80 فإنه يدفع ستة وأربعون ريال دون أن يسأل عن الباقي وكذلك المحاسب في الغالب لا يبلغه بذلك فيأخذ المبلغ بعد جبره إلى 46 ريال ويبدأ في حساب العميل الآخر وعلى هذا النحو كثير من المعاملات المالية بين المشتري والبائع في كثير من المحلات التجارية والمراكز العملاقة لدينا .

بعض الأفكار لجمع هذه الكسور لصالح الجمعية :
1- البحث عن جميع المراكز التسويقية الكبيرة أو المتوسطة التي تتعامل في عملية بيعها بكسور الهلل سواء في مدينة كبيرة أو عدة مدن رئيسية أو على مستوى المملكة وعمل إحصاء دراسة خاصة لهذه المراكز .
2- دعوة خاصة لأصحاب المحلات التجارية بإحدى الفنادق وإلقاء ندوة بهذا الخصوص وعمل دعاية لهذه الجمعية ونشاطها الخيري وطلب دعمها عن طريق كسور الهلل ( وإبلاغهم بأن الداعم الرئيسي هو العميل وليس التاجر ) وأن المطلوب من التاجر هو تسهيل دخول الجمعية للمركز وعمل دعاية للجمعية وتسهيل طريقة جمع التبرعات .

3- أن تكون هناك زيارة أو دعوات خاصة لمن لا يرغب الحضور أو لمن يرفض وذلك بطريقة الإقناع وإبلاغه عن الأجر العظيم الذي سيكون في ميزان حسناته وأن هذا المشروع سيكون دعاية لهذا المركز التجاري .
4- بعد الموافقة من التاجر نستطيع عمل دعاية عن الجمعية داخل المركز ونشاطها الخيري وشرح مبسط عن مشروع كسور الهلل المتبقية وحث المشتري على المساهمة للتبرع بباقي الكسور لصالح الجمعية .
5- أن يكون المحاسب متعاون مع الجمعية وأن يبلغ العميل عن المشروع وترغيبه في دفع باقي كسور الهلل لصالح الجمعية حسب رغبة العميل .
6- أن يكون هناك نظام آلي لدى مكينة المحاسبة لرصد الكسور التي لصالح الجمعية وتدوينها أولاً بأول ، ومحاسبة مندوب الجمعية عند مراجعته أو تحويله لحساب الجمعية مباشرة .
7- البحث عن طريقة جمع الكسور لمن يتم حسابه عن طريق خصم المبلغ من حسابه لحامل بطاقة الصراف الآلي عن طريق الشبكة .
8- برنامج خاص عند سداد فواتير شركات الاتصالات وشركة الكهرباء يكون في نفس شاشة الصراف الآلي عند السداد لإرشاد العميل وإبلاغه بسداد باقي الهلل لصالح الجمعية .
9- عمل دعاية كبيرة لهذا المشروع وطريقة مشاركة الجمهور فيه عن طريق القنوات الدينية الفضائية والجرائد والمجلات والملصقات وجميع الوسائل المتاحة لتوصيل الفكرة لدى الجمهور .
10- تعديل وتزويد هذا المشروع بالأفكار التي تساعد على الاستمرارية .

القسم الثاني : وهو عملية دفع الشركات لرواتب وأجور الموظفين : فبعض هذه الشركات قد تدفع راتب مقطوع مثل 2000 ريال أو 3000 ريال بدون أي كسور فهذا النوع من الرواتب لا يعنينا ، فالذي يعنينا هو أن كثير من الشركات والمؤسسات لديها رواتب تنتهي بكسور من الهلل وهذه الكسور تبدأ من 5 هللات إلى 95 هلله وما بين ذلك .

بعض الأفكار لجمع هذه الكسور لصالح الجمعية :
1- البحث عن أخذ ترخيص لهذا المشروع بالذات ليكون المشروع عام على جميع الرواتب سواء القطاع الخاص أو العام .
2- الاتفاق مع الجهة التي ستقوم بدفع الرواتب وهي البنك بفتح حساب عام للجمعية والتنسيق معه لهذا المشروع .
3- يقوم البنك بعمل برنامج خاص تابع لحساب الجمعية وهذا البرنامج يكون خاص بالصراف الآلي .

4- عندما يقوم العميل باستلام راتبه عن طريق الصراف الآلي يكون هناك أسفل الشاشة أمر يكتب فيه مثلاً : هل ترغب في التبرع بالمتبقي من كسور الهلل لصالح الجمعية ، ويكون هناك اختيار لمدة 6 شهور أو سنة أو مدى الحياة وذلك صدقة جارية عن راتبك .
5- عند موافقة العميل بالتبرع يتغير الأمر في أسفل الشاشة إلى هل ترغب في إلغاء تبرعك بكسور الهلل أو تغيير طلبك .
6- عمل برنامج آخر للذي يصرف راتبه من البنك عن طريق الشيك إذا كان لديه نظام كسور الهلل .
7- تعديل وتزويد هذا المشروع بالأفكار التي تساعد على الاستمرارية وبالله التوفيق .
( الجمعيات الخيرية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين




 أفـكـار للقنوات الفضائية الإسلامية 

هذه مجموعة من الأفكار المجانية لقناة المجد الفضائية وبقية قنواتنا الإسلامية المباركة لعلها تلقى قبولا وينتفع بها المسلمين وقنواتنا المباركة ، وهذه الأفكار لا تعني أن هناك تقصير من قنواتنا الإسلامية ولكن نحب أن نشارك بما نستطيع وبالله التوفيق .
والأفكار كالتالي :
أفكار لبرامج الأطفال :
1- فكرة برنامج فتاوى في قناة الأطفال عبارة عن اسئلة من الأطفال عن طريق الاتصال وعن طريق مراسلة البرنامج يجمعها معد البرنامج ويجيب عليها عن طريق المشايخ والعلماء وفي الحلقة التي يليها تقرأ إجاباتهم أو يكون هناك شيخ أو عالم يجاوب مباشرة وهذه الفكرة تعبر عن تواصل الأطفال في أمور دينهم وانتباههم للفتوى منذ الصغر ، ومادة جديدة لقناة الأطفال .
2- فكرة الأبناء الصالحون وهي عبارة عن ( شخصية كرتونية تعلق في الذهن مثل شخصية سلام الخير للأطفال ) وله صحبه طيبة مكونه من شخصيات متعددة , ويكون عبارة عن مسلسل للأطفال من نسج الخيال بأسماء مختارة ومميزة كالصالحون وغيره ، وهذا المسلسل يظهر قصتهم منذ الصغر حتى الكبر بحيث تتغير أشكالهم وملامحهم ، وإظهار أعمالهم الصالحة بطريقة ذكية وسهله ويركز فيها على الصلاة والصيام والزكاة وبر الوالدين والأمانة وحسن الخلق ومعالجة بعض الأخطاء التي يقع فيها الصغار والكبار وتكون حلقاته أجزاء وكل جزء لا يقل عن ثلاثين حلقه .

3- لعبة بلاي ستيشن فيها نفس شخصية الأبناء الصالحون تشابه المسلسل بالمناظر والأشكال وتختلف باللعبة وفيها حسنات باللون الأخضر وسيئات باللون الأحمر وتكون معربة أو بأكثر من لغة يتعلم فيها الطفل أركان الإسلام وشرائع الدين بطريقة مميزة ومثيرة تشد الطفل للعب وتكرار اللعب بها بدون ملل وتكون بطريقة مراحل مطولة وفي نهاية اللعبة طريقة تمثل الجنة للفائز صاحب الحسنات الخضراء وطريقة تمثل النار للخسران صاحب السيئات الحمراء .
( ومن أجمل المناظر التي تشد الطفل في الألعاب هي ألعاب الغابات والمناظر الطبيعية في اللعبة ومن أجمل الألعاب التي شدت كثير من الأطفال لعبة طرازان وهو في الغابة وذلك لكثرة جمال الطبيعة وحيوانات الغابة والمؤثرات الصوتية ) .

أفكار لقناة القرآن الكريم :
1- أن يكون هناك إعادة لبرنامج تصحيح التلاوة في قناة القرآن الكريم .
2- برنامج تلقين التلاوة ويكون هناك أحد المشايخ يقرأ القرآن مثل الشيخ محمد عصام القضاة ومن حوله مجموعة من الطلبة يتلقون منه القرآن ويكررون قراءة الشيخ كما كان تعليم القرآن قديماً والذي

اثبت نجاح حسن التلاوة والتجويد ويكون هذا البرنامج في نفس قناة القرآن الكريم يختم كل شهر مرة وله ساعة معينة يعتاد فيه المشاهدين التجهيز من منازلهم والقراءة مع الشيخ والطلبة بالتلقين ، ثم إذا انتهت هذه الساعة تعود القناة إلى برنامجها العام لقراءة القرآن الكريم ويعاد لمن فاتهم البث المباشر حسب ترتيب القناة للمادة ويكتفي ختمه مرة واحده للشيخ مسجله يتم تكرارها والتعلم منها في كل شهر .

فكرة برنامج تواصل مع فضيلة المشايخ والعلماء :
هذه الفكرة هي عبارة عن استضافة أسبوعية في حلقة مميزة لضيف أو ضيفين أو أكثر من علماء المسلمين في العالم العربي والإسلامي في برنامج خاص ومباشر ويكون لهذا البرنامج اسم يدل على أنه برنامج عام ومفتوح ، وهو عبارة عن برنامج مع المشاهدين بدون عنوان للحلقة يكون فيه فتاوى ونقاشات وحوارات وآراء مع المشاهدين وتواصل واستشارات دينية وتربوية وتعارف مع المشايخ ويكون الحوار حوار مفتوح يتميز بكل شفافية ويكون وقت البرنامج من ساعتين إلى ثلاث ساعات مع فترات استراحة للضيوف ، لاستيعاب أكثر وقت ممكن ليستفيد منه المشاهدين فكثير من المسلمين يعانون من ضيق وقت البرامج الدينية وانقطاع المواضيع المفتوحة سريعاً ، وخصوصية الحلقات .

فكرة برنامج تعميم الخير الشهري عبر القنوات الفضائية :
نحن نرى في كل عام موسمين من مواسم الخير تهل على المسلمين في كل أرجاء الدنيا وهي الصيام في شهر " رمضان المبارك " والحج في شهر " ذو الحجة " ونرى في هذه المواسم التغطية الكبيرة والضخمة في جميع القنوات الفضائية بالتنسيق مع عدد من العلماء والمشايخ حول الدعوة والنصح والإرشاد والتعليم والإفتاء لعامة المسلمين عن فضل هذه المواسم ، فكان المسلمين في كل مكان يستوعبون هذا الفضل العظيم ويقومون بكل ما يستطيعون من العبادة في هذه المواسم لما التمسوه من أثر وجهود علماء المسلمين والتغطية المباركة في هذه القنوات الفضائية ، والمسلمون في أمس الحاجة إلى التوعية الدائمة لأمور دينهم .
الفكرة كالتالي :
1- نريد أن تتبنى احدى القنوات الفضائية الإسلامية برنامج ديني ومُجَدول لمدة عام في كل شهر مادة أو موضوع يتم تغطيته تغطية شاملة كتغطية مواسم " رمضان والحج " ومن هذه المواضيع على سبيل المثال : " الصلاة ، الصيام ، الزكاة ، التوحيد , الأمانة ، حسن الخلق " وغيرها من الطاعات والعبادات وهكذا في كل شهر مادة معينة بما فيها " الصيام والحج " في مواسمها المعتادة .
2- تقوم هذه القناة بتوزيع جدول البرنامج والتنسيق مع جميع القنوات الإسلامية لعرض ما فيه من مواد ، بحيث تقوم كل قناة بتجهيز وتحضير حلقات مع عدة علماء ومشايخ لهذه المادة أو الموضوع خلال هذا الشهر وتكون التغطية بين القنوات الفضائية الإسلامية في وقت واحد .
3- القناة التي لا تستطيع أو ليس لها إمكانية تجهيز حلقات خاصة بالقناة بإمكانها أن تنقل البث من قناة إسلامية أخرى سواء مباشر أو مسجل .

4- القنوات التي تستطيع أن تغطي هذه البرامج هي : " التلفزيون ، والإذاعة ، والصحف ، والدعاية والإعلام " حسب المستطاع .
فكرة شاملة لجميع البرامج الحية والمباشرة :
عندما يكون هناك برنامج حي ومباشر مع ضيف أو بدون ضيف فمن أهم الأشياء في هذا البرنامج هو عامل الوقت لكي ينتهي البرنامج بفائدة وقد أنهى جميع حواراته وقدم كل ما لديه للمشاهد فهناك بعض الأعمال التقنية تضاف للمشاهد قد تساعد على عامل الوقت وتساعد معد ومدير البرنامج ومنها :
1- يكون وقت البرنامج في أسفل الشاشة على اليمين سهم أخضر شبيه بسهم مؤشر الأسهم إلى الأعلى يبين فيه كمية الوقت المتبقي وعلى يسار الشاشة سهم أحمر إلى الأسفل يبين كم مضى من الوقت وهذه الأسهم تشد المشاهد إلى البرنامج وتفيد المشاهد بمعرفة كم مضى وكم بقي من الوقت ، ولمن فاتته الحلقة يكتب له في نهاية البرنامج موعد الإعادة لهذه الحلقة .
2- إذا كان في هذا البرنامج ضيف فيوضع للضيف ساعة خاصة لتنبيهه عن وقت الفاصل لينتهي من كامل أفكاره دون مقاطعه ، لأن الكثير عندما يأتي الفاصل فهو يفقد حبل أفكاره ولا يكمل موضوعه وقد يتشتت فكر المشاهد وهذا يحدث كثير ويضايقنا كمشاهدين ولكن بهذه الإشارة قد يستفيد الجميع .
3- إشارة للمتصل والمتداخل عن وقت محدد لمداخلته حتى يختصر الوقت ويعطي المفيد دون ضياع وقت للبرنامج وإذا أطال المكالمة يفصل اتصاله آلياً ويكون هناك تحكم من الكنترول لعدم فصل أي مداخله هامه .
4- إشارة على الشاشة للمتصل يكتب فيها ( أخفض صوت التلفاز ) حتى لا يفصل اتصالك وإبلاغه عن طريق الكنترول سوف يفصل اتصال أي شخص يستمع لصوته من التلفاز وقت الاتصال .

فكرة قنوات جديدة ونادرة :
1- قناة جديدة تسمى قناة إعادة : وهي عبارة عن قناة متخصصة لإعادة جميع برامج القناة في جميع قنواتها وتركز على البرامج القديمة والجديدة والهامة والمفيدة وحتى برامج رمضان مثل برنامج أسرة واحدة والذي عرفنا بمشايخنا الكرام وقد انتفع به الكثير بمعرفة العلماء الأفاضل وأيضاً عندما يضيق وقت إعادة برنامج معين على أي قناة فعلى المقدم أن يبلغ المشاهد بأن البرنامج سوف يعاد بثه على قناة إعادة أو تكتب الإعادة على القناة أسفل الشاشة مع الوقت .
2- قناة جديدة تسمى القناة المشتركة : وهي عبارة عن قناة تقوم بالاتفاق مع جميع القنوات الفضائية باختيار البرامج المفيدة والهامة وتسجيلها وتنقيتها ثم عرضها للمشاهدين وعرض شعار القناة المشتركة التي ينقل منها البرنامج أو المحاضرة أو المادة المفيدة على يسار الشاشة وشعار قناة المجد على سبيل المثال يكون كما هو على اليمين حتى يناسب اسم القناة مع عرض شعار المجد والقناة ، والمقابل هو دعاية للقناة المشتركة ، ومن هذه القنوات مثل قناة السعودية أو الشارقة وقناة دليل وقناة الرسالة واقرأ أو أي قناة يتم اختيار شيء مفيد منها وعرضه للمشاهد الكريم .

3- قناة خاصة للدورات المجانية لمشتركي قنوات المجد وهي عبارة عن دورات تطوير الذات والإستراتيجيات ودورات مثل فن الإلقاء والتأثير في الآخرين وغيرها من الدورات الإدارية التي تعرض في القنوات الفضائية وقد نرى بعض هذه البرامج في المجد ولكنها على القناة العامة وقليله فعندما يكون هناك قناة خاصة للمشتركين سوف يزيد عدد المشتركين والاستفادة من هذه الدورات بالمجان فكما نعلم أن الكثير يتكلف مبالغ كبيرة في المعاهد ومراكز عقد مثل هذه الدورات ، ولدراسة مثل هذه القنوات فهناك قنوات سمارت أو النجاح للدكتور صلاح الراشد وقناة الرسالة وغيرها من هذه القنوات ومن الممكن إعطاء شهادات للمشاهدين الذين درسوا على هذه القناة كما نرى في أكاديمية المجد .

أفكار شاملة يحتاجها كثير من محبي ومشاهدي قناة المجد :
1- جريدة المجد : وهي جريدة يومية خالية من العلمانيين واللبراليين وعارضات الأزياء ، ومخصصة لأخبار المسلمين والعلماء والمشايخ ولقنوات المجد ونقطة تواصل مع المشاهدين ويكون بها الأخبار العالمية الهامة ومختارات كتابية ومقالات مختارة على أيدي كتاب وطلبة العلم ويكون بها الرد الشافي لكل من يهاجم الدين في الجرائد الأخرى ، بالإضافة إلى الدعايات التجارية ومن الممكن أن تكون هذه الجريدة أقل عدد في الصفحات واصغر حجماً من الجرائد الأخرى مثل حجم جريدة الوسيلة أو الوسيط المجانية التابعة لجريدة المدينة وغيرها ، ومن الممكن أن يكون سعرها بهذا الحجم اقل ، والكثير يبحث عن السعر الأقل مع الخبر الأكيد من جريدة المجد .
2- مجلة المجد الشهرية : وهي مكملة للجريدة وبها حصيلة شهر كامل من أخبار ونشاطات المجد والأنشطة الأخرى التي تنتجها كوكبة المجد .
3- إذاعة المجد للقرآن الكريم : وهي قناة شبيهه لإذاعة القرآن الكريم ويضاف فيها بصمات ولمسات المجد وبرامجها المتنوعة .
4- مراكز المجد الصيفية لرعاية الشباب : وهي إما أن تكون مراكز صيفية مستقلة أو مشاركة مع أنشطة المراكز الصيفية المنتشرة في العطل الصيفية .
5- معاهد المجد العلمية : ويكون فيها دراسة الكتاب والسنة والفقه والحديث والتفسير وجميع الدروس الدينية وغيرها من الدورات المفيدة وبأسعار ميسرة لطالب العلم وفي نهاية أي دورة وعند التخرج يكافئ الخريجون على قناة المجد مباشرة ويكتب عنهم في جريدة ومجلة المجد ويذاع عنهم في إذاعة المجد ويكون فيها قسم لاستقبال وتبني الشباب التائب والعائدين إلى الله عز وجل بالمجان .
6- أسواق المجد : وهي عبارة عن أسواق متخصصة في العود والعسل تحمي هذين الصنفين الأكثر رواجاً بين المسلمين من الغش التجاري العالمي والكثير يحب المجد ويثق بها وهي أهل لأن توفر أي منتج تجاري لجميع زبائنها بدون أي غش ، ويكون لها فروع ووكلاء في جميع أنحاء المملكة والدول العربية .
7- سيدي هات أو " أقراص مدمجة " علمية باسم مؤسسة المجد لتعليم اللغة الانجليزية والطباعة والحاسب واللغة العربية والقرآن الكريم والسنة النبوية والحديث والتاريخ وجميع الـدروس الـعـلمـية التي
يبحث عنها الطالب والمثقف والمطلع والهاوي ومنها الكثير في الأسواق ولكن لمعرفة الناس بالمجد سوف يكون لها أكثر رواجاً واكبر منفعة بإذن الله وبالله التوفيق .

فكرة برنامج المنتدى : وهو عبارة عن وجود منتدى في موقع خاص على الشبكة باسم القناة ولهذا المنتدى برنامج خاص في نفس القناة ينقل نشاط المنتدى والمواضيع الهامة والنشيطة وتقييم للكتَّاب والمشاركين فيه ونقل اكبر المواضيع من حيث القراء والردود ، وهذا البرنامج سوف يساعد في الإبداع بين الكتاب ونشاط للمنتدى والقناة ويعتبر مادة جديدة تساعد على ملئ فراغ البرامج اليومية لهذه القناة وبالله التوفيق . ( القنوات التلفزيونية الفضائية )

فكرة برنامج المكتبة التلفزيوني : ويكون هذا البرنامج عبارة عن برنامج أسبوعي يعرض في كل حلقة مجموعة من الكتب والمؤلفات للقراءة مع النقاش حول الترغيب في القراءة وإعطاء دورات متتالية مجانية عن كيفية القراءة والتشويق لها في نفس البرنامج وذكر فوائد القراءة وتجارب بعض القراء وأيضاً مشاركة المشاهدين في هذا البرنامج حسب تنسيقه وأفكاره من القناة وأيضا عمل مسابقات لتشجيع المتابعة وتفاعل المشاهدين ، والهدف من هذا البرنامج هو حتى نعيد الأمة والشباب والنشء للقراءة التي يفقدها الكثير من الناس والأوطان وكثير من المسلمين على وجه الخصوص والأهم من هذا هو استجابة المسلم لله عز وجل حين أنزل أول كلمة في القرآن الكريم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي قوله عز وجل " اقرأ " وبالله التوفيق . ( القنوات التلفزيونية الفضائية )

فكرة برنامج صديق المرضى التلفزيوني : كثير من أحبابنا المرضى نسأل الله لنا ولهم الشفاء والصحة والعافية يعانون من الوحدة والغربة والخوف والإحباط وخيبة الأمل وبالذات المرضى الذين يتم علاجهم في مدن أو بلدان بعيده عن أهاليهم وأقاربهم وهذه المعاناة التي يعانون منها قد تتسبب في تأخير العلاج والشفاء لبعض الحالات المرضية لدى هذا المريض وهناك كثير من المرضى ليس لهم من يزورهم أو يسأل فيهم أو يعلم عنهم وعن أحوالهم فهم في أمس الحاجة إلى لفته كريمة من أهل الخير والصلاح .
هذا بغض النظر عن حاجتهم الماسة في تكاليف الدواء أو بعض العمليات التي قد لا تجرى لهم في المستشفيات العامة .
ولدينا هذه الفكرة وهي عمل برنامج خاص للمرضى يحتوي على حلقات أسبوعية في القنوات التلفزيونية الفضائية الهادفة والإسلامية وغيرها من القنوات وذلك في خدمة المريض وعرض هؤلاء المرضى في القناة لطرح معاناتهم ولمشاركتهم في آلامهم وجراحهم حتى تهون عليهم بلواهم ويؤجر الناس في مشاركة مثل هذه المعاناة .
ولتلبية طلباتهم ولرفع معنوياتهم ومساعدتهم بشتى الوسائل حتى يشعرون بمشاركة الناس لهم في أيام بلواهم وتكون حلقة وصل بين المرضى والمشاهدين نسعد ونفرح بمشاهدتهم وحل مشاكلهم في كل اسبوع وسوف يظهر لهم من يعينهم بإذن الله في بعض الأعباء المادية للعلاج في الـمـستشفيات الـخـاصة

وربما يكون لهم نصيب للعلاج في الخارج إذا اضطر الأمر وسوف نلحظ تجاوب المسئولين في وزارة الصحة وتفاعلها مع هذا البرنامج ومد يد العون لهؤلاء المرضى وبالله التوفيق . ( القنوات التلفزيونية الفضائية بالتعاون مع وزارة الصحة )

فكرة القناة الفضائية الوثائقية للتاريخ الإسلامي : هي باختصار عبارة عن قناة وثائقية إسلامية تقوم بعمل وإنتاج أفلام متخصصة في التاريخ الإسلامي القديم والحديث والسيرة النبوية والمعارك والغزوات والدول والدويلات الإسلامية إلى هذا العصر مع عمل أفلام عن الوقائع والأحداث لمناسبات دينيه تخص المسلمين ، وأيضاً عمل برامج عن علماء المسلمين في " التاريخ ، والطب ، والكيمياء ، والفيزياء ، واللغة " وغيرهم من التخصصات المختلفة .
والهدف من هذه القناة تثقيف المسلمين بتاريخهم المجيد ومحافظه على هذا التاريخ من التحريف الذي نجده في كتب كثير من أعداء المسلمين والذي يجري في بعض المسلسلات على بعض القنوات الهابطة التي قد تقبل بمسيحي يقوم بدور قائد من قادة المسلمين أو تجد تاريخ إسلامي على الطريقة اللبرالية .
والأهم في هذه القناة هي أن تكون قناة تقدم أفلام عالية الجودة لتكون مرجع لبث إنتاجها الفني في جميع القنوات الفضائية حفظ الله لنا تاريخنا العربي والإسلامي المجيد وبالله التوفيق . ( القنوات الفضائية الإسلامية )

فكرة قناة السلف الصالح : وهي عبارة عن قناة إسلامية لعلماء المسلمين الذين قضوا نحبهم وانتقلوا إلى رحمة الله مثل الشيخ ناصر الدين الألباني والشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ بن جبرين والشيخ محمد الشعراوي والشيخ الغزالي والشيخ علي الطنطاوي وعلماء المسلمين في المغرب العربي والشام ومصر وغيرهم من العلماء ويكون فيها مقاطع قراءة القرآن لقراء أيضاً قضوا نحبهم مثل قراء الحرمين الشريفين والشيخ عبدالباسط والمنشاوي والحصري وهذه القناة تقوم بنقل أي مقطع فيديو لهؤلاء المشايخ أو صور مع ملف صوتي للدرس أو لقراءة القرآن وأيضاً تقوم القناة بالإعلان لاستقبال أي مقطع نادر لمن قضى نحبه من علماء المسلمين ليكون لديها أرشيف نادر لهؤلاء العلماء رحمهم الله وبإذن الله سيكون لهذه القناة الأثر البالغ والكبير في نفوس المشاهدين الذين يشاهدون ويستمعون لهؤلاء المؤمنين الذين قدموا خيراً للمسلمين ولآخرتهم واشغلوا حياتهم في العبادة وخدمة الدين وبإذن الله سيعتبر المشاهد من هؤلاء المؤمنين الأموات رحم الله موتانا وموتى المسلمين وبالله التوفيق . ( القنوات التلفزيونية الفضائية )

*************************************************************************************
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Feedage Grade B rated