اختبــار الصف الاول الثانوى وزارة التربيه والتعليم
اولأ :التعبير
(أ)اكتب فى احــد الموضوعين الآتييــن:-
1 ان الاحداث الجسيمه التى تمر بها مصر الان تفرض علينا نحن_ المصـــريين _ مزيدا من التضامن والتخطسط ونبذ
الخلافات للعبور الى بر الامان .
2 _يراود كثيرأ من الشباب امال وطموحات هادفه .اكتب اكتب عن امالك وطموحاتك لدينك ووطنك ونفسك .
(ب) اكتب برقيه شكر وتقدير الى ملعم لك افادك بعلمه وخلقهوتأثرتبه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثـــانيــأ :القــراءة
(1)من قصه (ابو الفــوارس عنترة) : _اجب عن السؤال الأتى ]اجبارى[:-
(وتفلت الامر من ايديهم حتى صارت رحى المعركه تدور بين حطام البيوت
المقوضه , فكان فرســان عبس يــرتـدون
خطوة بعد خطوة فيخبطون نساءهم واطفالهم فى عمايه القتال) .
(أ) - تخير الاجابه الصحيح مما بين القوسين :-
* المراد بقوله "عمايه القتال" : (طول القتال - شده القتال - ضعف القتال).
* عكس "المقوضـه" : ( المشيـده - المزينه- الكـثيرة ).
(ب) حينما اغار الطانيون على العبسيين تحركت فى نفس عنترة عاطفتان.وضحهما.
(ج) ما مظاهر هزيمه العبسيين ؟ وكيف استغل عنترة هذا الموقف لصالحه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) من الكتاب ذو الموضوعات المتعدده : اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
الأتيين :-
* من موضوع (مصر قلب العالم العربى):
(وانفردت مصر بانها ليست من المشرق ولا المغرب , وانما هى حلقه الاتصال ,
يؤمها العلماء والفقهاء والادباء مـن
المشرق والمغرب فيلقون فيها رحالهم من ويتخذون ارضها مجالأ جديدأ
لنضر علومهم) .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :-
*مرادف"يؤمها" : ( يكون لها اماما - يقصدها- يقودهــا ) .
*مفرد "رحـال" : ( رحـل - رحــله -رحــيل )
(ب) من قائد الفتح الاسلامى لمصر ؟ وما اهميه ذلك الفتح ؟
(ج) اثمر الاتصال بين المشرق والمغرب _ بواسطه مصر _ اجل الثمال , وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من موضــوع ( العمل ضرورة انسانيه )
(وتعمير الارض واستثمارها انما يخضع لثقافه الانسان ومدى تحضره , ونظره فيما حوله من مشاهد المون....
ليكون تعميره للارض تعميرا حضاريا شاملا ليعم النفع ويشيع الرخاء) .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :
*المراد بقوله "يشيع الرخاء" : (ينمو ويتطور - ينتشرويكثر - يـضىء) .
*عــكس "تحــضره" : ( تـحــــدثه - غيــــابه- تخـــلفه ) .
(ب) ما موقف الاسلام من العمل ؟ ولماذا ربط الكاتب بين تعمير الارض وثقافه الانسان ؟
(ج) ما الذى يجب على المرأة ان تلتزم به عند خروجها للعمل ؟
ثالثأ : الأدب والبلاغه
(أ) الأدب :
1_ يرى النقاد ان معلقه عمرو بن كلثوم قيلت فى زمنين مختلفين , وضح ذلك .
2_ ما السمات الفنيه للشعر الجاهلى من حيث ألفاظه وصوره الخياليه ؟
(ب) البلاغه قال الشاعر:
لو لم تكن مصر العريقه موطنى ^-^ لغرست بين ترابها وجـدانى
وسكلت درب الحب مثل طيورها ^-^ وغدوت زهرأ فى ربابستان
وجعلت من عطر الزمان قلائــدى ^-^ ونســجت بين قبائها ايمـانى
1_ ما العاطفه المسيطرة على الشاعر فى الابيات ؟ وما اثرها فى اختيارالألفاظ ؟
2_ استخرج من الأبيات تشبيها , وبين اثره فى المعنى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعأ :النصوص1_اجب عن السؤال الآتى من نص ( آداب الاستئذان ) ( اجبارى ) :
قال _ تعالى _ : "يا أيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ذلك خيرا
لكم لعلكم تذكرونفان لم تجدوا فيها احدا فلا تدخلوها حتى ياذن لكم وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو ازكى
لكم والله بما تعملون عليم" .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسبن :-
*مرادف "تستانسوا" : ( تسلموا - تستاذنوا - تانسوا )
*تنكير كلمه "بيوتا"يفيد: ( الـتعظيم - التعليل - العموم )
(ب) ما الآداب الاسلاميه التى وردت فى الآيتين الكريمتين ؟
(ج) ما القيمه البلاغيه للنداء فى الآيه الاوله ؟ وما دلاله ختم الآيه الثانيه بقوله " والله بما تعلمون عليم" ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2_اجب عن سؤال واحد فقط من احد السؤالين الىتيين:
من نص (الخنساء فى رثاء اخيها)
اعيـنى جـودا ولا تـــجمدا ^-^ الا تبكيان لصخر الندى
الا تبكيان الجرىء الجميل ^-^ الا تـبكيان الفتى السـيدا
طويل النجاد رفيع العمــاد ^-^ ســاد عشــيرته امــــردا
(أ) هات مرادف "الندى" وعكس "الجرىء"
(ب) ما العاظفه المسيطرة على الشاعرة ؟ وبما وصفت اخاها "صخر" فى الابيات ؟
(ج) استخرج من الابيات صورة بيانيه , وبين اثرها فى المعنى .
* من نص (فخر بقبيله تغلب) :
وايـــــام لـنـا غـــر طـــوال ^-^ عصـينا الملك فيها ان ندينــا
متى ننقل الى قوم رحانــــــا ^-^ يكونوا فى اللقاء لها طحينـا
نطاعن ما يترخى الناس عنا ^-^ ونضرب بالسيوف اذا غشينا
(أ) هات مرادف "ندين" ومفرد "غر"
(ب) اشرح الابيات باسلوبك شرحا ادبيا ,مبينا ما يفخر به الشاعر .
(ج) استخرج من الابيات لونا بيانيا , موضحا الغرض منه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا :النحو
(ان المؤمن الصادق من يستطيع الانتصار على شهوات نفسه , ويعلم ان الله مطلع عليه فيتقيه ويخلص فى
قوله وعمله , ولديه اراده قويه يترجم بها الامال الى
حقائق ملموسه , ولا يمشى فى الارض مرحا , وتجده
مقداما على فعل الخير حتى يكون له من الثواب نصيب لا ينقطع ما دامت الحياة )
(أ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقه:
(ب) استخرج من الفقرة السابقه:
1_ كلمه بها همزة قطع . 2_ فعلا مزيدأ . 3_اسم فاعل من فعل غير ثلاثى , واذكر فعله .
4_صيغه مبالغه.5 _ مصدرا لفعل خماسى . 6_ اسم مفعول.7_ فعلا ناسخا ناقص
ج) لعل المصريين مدركون خطورة الفترة الحاليه فى تاريخ مصر [ ضع "عسى" بدلا من "لعل" وغير ما يلزم
د) صغ اسم الهيئه من الفعل "يمشى" , واضبط حروفه بالحركاتـ ـ)
"هـ) زن كلمه "حقائق" ووضح كيفيه الكشف فى المعجم الوسيط عن كلمه " يتقى)
(انتهت الاسئله)
اولأ :التعبير
(أ)اكتب فى احــد الموضوعين الآتييــن:-
1 ان الاحداث الجسيمه التى تمر بها مصر الان تفرض علينا نحن_ المصـــريين _ مزيدا من التضامن والتخطسط ونبذ
الخلافات للعبور الى بر الامان .
2 _يراود كثيرأ من الشباب امال وطموحات هادفه .اكتب اكتب عن امالك وطموحاتك لدينك ووطنك ونفسك .
(ب) اكتب برقيه شكر وتقدير الى ملعم لك افادك بعلمه وخلقهوتأثرتبه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثـــانيــأ :القــراءة
(1)من قصه (ابو الفــوارس عنترة) : _اجب عن السؤال الأتى ]اجبارى[:-
(وتفلت الامر من ايديهم حتى صارت رحى المعركه تدور بين حطام البيوت
المقوضه , فكان فرســان عبس يــرتـدون
خطوة بعد خطوة فيخبطون نساءهم واطفالهم فى عمايه القتال) .
(أ) - تخير الاجابه الصحيح مما بين القوسين :-
* المراد بقوله "عمايه القتال" : (طول القتال - شده القتال - ضعف القتال).
* عكس "المقوضـه" : ( المشيـده - المزينه- الكـثيرة ).
(ب) حينما اغار الطانيون على العبسيين تحركت فى نفس عنترة عاطفتان.وضحهما.
(ج) ما مظاهر هزيمه العبسيين ؟ وكيف استغل عنترة هذا الموقف لصالحه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) من الكتاب ذو الموضوعات المتعدده : اجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
الأتيين :-
* من موضوع (مصر قلب العالم العربى):
(وانفردت مصر بانها ليست من المشرق ولا المغرب , وانما هى حلقه الاتصال ,
يؤمها العلماء والفقهاء والادباء مـن
المشرق والمغرب فيلقون فيها رحالهم من ويتخذون ارضها مجالأ جديدأ
لنضر علومهم) .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :-
*مرادف"يؤمها" : ( يكون لها اماما - يقصدها- يقودهــا ) .
*مفرد "رحـال" : ( رحـل - رحــله -رحــيل )
(ب) من قائد الفتح الاسلامى لمصر ؟ وما اهميه ذلك الفتح ؟
(ج) اثمر الاتصال بين المشرق والمغرب _ بواسطه مصر _ اجل الثمال , وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من موضــوع ( العمل ضرورة انسانيه )
(وتعمير الارض واستثمارها انما يخضع لثقافه الانسان ومدى تحضره , ونظره فيما حوله من مشاهد المون....
ليكون تعميره للارض تعميرا حضاريا شاملا ليعم النفع ويشيع الرخاء) .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :
*المراد بقوله "يشيع الرخاء" : (ينمو ويتطور - ينتشرويكثر - يـضىء) .
*عــكس "تحــضره" : ( تـحــــدثه - غيــــابه- تخـــلفه ) .
(ب) ما موقف الاسلام من العمل ؟ ولماذا ربط الكاتب بين تعمير الارض وثقافه الانسان ؟
(ج) ما الذى يجب على المرأة ان تلتزم به عند خروجها للعمل ؟
ثالثأ : الأدب والبلاغه
(أ) الأدب :
1_ يرى النقاد ان معلقه عمرو بن كلثوم قيلت فى زمنين مختلفين , وضح ذلك .
2_ ما السمات الفنيه للشعر الجاهلى من حيث ألفاظه وصوره الخياليه ؟
(ب) البلاغه قال الشاعر:
لو لم تكن مصر العريقه موطنى ^-^ لغرست بين ترابها وجـدانى
وسكلت درب الحب مثل طيورها ^-^ وغدوت زهرأ فى ربابستان
وجعلت من عطر الزمان قلائــدى ^-^ ونســجت بين قبائها ايمـانى
1_ ما العاطفه المسيطرة على الشاعر فى الابيات ؟ وما اثرها فى اختيارالألفاظ ؟
2_ استخرج من الأبيات تشبيها , وبين اثره فى المعنى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعأ :النصوص1_اجب عن السؤال الآتى من نص ( آداب الاستئذان ) ( اجبارى ) :
قال _ تعالى _ : "يا أيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ذلك خيرا
لكم لعلكم تذكرونفان لم تجدوا فيها احدا فلا تدخلوها حتى ياذن لكم وان قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو ازكى
لكم والله بما تعملون عليم" .
(أ) تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسبن :-
*مرادف "تستانسوا" : ( تسلموا - تستاذنوا - تانسوا )
*تنكير كلمه "بيوتا"يفيد: ( الـتعظيم - التعليل - العموم )
(ب) ما الآداب الاسلاميه التى وردت فى الآيتين الكريمتين ؟
(ج) ما القيمه البلاغيه للنداء فى الآيه الاوله ؟ وما دلاله ختم الآيه الثانيه بقوله " والله بما تعلمون عليم" ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2_اجب عن سؤال واحد فقط من احد السؤالين الىتيين:
من نص (الخنساء فى رثاء اخيها)
اعيـنى جـودا ولا تـــجمدا ^-^ الا تبكيان لصخر الندى
الا تبكيان الجرىء الجميل ^-^ الا تـبكيان الفتى السـيدا
طويل النجاد رفيع العمــاد ^-^ ســاد عشــيرته امــــردا
(أ) هات مرادف "الندى" وعكس "الجرىء"
(ب) ما العاظفه المسيطرة على الشاعرة ؟ وبما وصفت اخاها "صخر" فى الابيات ؟
(ج) استخرج من الابيات صورة بيانيه , وبين اثرها فى المعنى .
* من نص (فخر بقبيله تغلب) :
وايـــــام لـنـا غـــر طـــوال ^-^ عصـينا الملك فيها ان ندينــا
متى ننقل الى قوم رحانــــــا ^-^ يكونوا فى اللقاء لها طحينـا
نطاعن ما يترخى الناس عنا ^-^ ونضرب بالسيوف اذا غشينا
(أ) هات مرادف "ندين" ومفرد "غر"
(ب) اشرح الابيات باسلوبك شرحا ادبيا ,مبينا ما يفخر به الشاعر .
(ج) استخرج من الابيات لونا بيانيا , موضحا الغرض منه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا :النحو
(ان المؤمن الصادق من يستطيع الانتصار على شهوات نفسه , ويعلم ان الله مطلع عليه فيتقيه ويخلص فى
قوله وعمله , ولديه اراده قويه يترجم بها الامال الى
حقائق ملموسه , ولا يمشى فى الارض مرحا , وتجده
مقداما على فعل الخير حتى يكون له من الثواب نصيب لا ينقطع ما دامت الحياة )
(أ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقه:
(ب) استخرج من الفقرة السابقه:
1_ كلمه بها همزة قطع . 2_ فعلا مزيدأ . 3_اسم فاعل من فعل غير ثلاثى , واذكر فعله .
4_صيغه مبالغه.5 _ مصدرا لفعل خماسى . 6_ اسم مفعول.7_ فعلا ناسخا ناقص
ج) لعل المصريين مدركون خطورة الفترة الحاليه فى تاريخ مصر [ ضع "عسى" بدلا من "لعل" وغير ما يلزم
د) صغ اسم الهيئه من الفعل "يمشى" , واضبط حروفه بالحركاتـ ـ)
"هـ) زن كلمه "حقائق" ووضح كيفيه الكشف فى المعجم الوسيط عن كلمه " يتقى)
(انتهت الاسئله)