هناك عدة مظاهر للاحتفال بشهر رمضان فى مصر
اولا : مدفع الافطار
فمن الروايات المشهورة أن والي مصر "محمد علي الكبير" كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام
الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة، فانطلق صوت المدفع مدويًّا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب من فوق القلعة
الكائنة حاليًا في نفس مكانها في حي مصر القديمة جنوب القاهرة، فتصور الصائمون أن هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وسألوا الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان
في وقت الإفطار والسحور، فوافق، وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًّا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام، ولم تتوقف إلا خلال فترات الحروب
العالمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا : فانوس رمضان
الفوانيس من الفوانيس ذات الظهرت استخدام فانوس رمضان فى عصر الدولة الفاطمية لاول مرة فى شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليو م دخول المعز لدين الله
الفاطمى القاهرة ليلاً فاستقبله أهل مصر بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية في الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى وهى فرحة رمضان
لدى الاطفال، كما صاحب هؤلاء الأطفال بفوانيسهم (المسحراتي) ليلاً لتسحير الناس، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وقد تنوعت وتعددت اشكال
والوان شمعة الى الفوانيس المماثلة لالعاب الاطفال والتى لا تنير فقط بل تغنى وترقص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا- تزين الشوارع والميادين :-
لمدى تأثير هذه الاحتفالية العظيمة فى الشوارع والميادين فقد ارتبط ذلك لدى الاطفال والشباب وخصوصا فى الاحياء الشعبية بتزين الشوارع بالزينة التى يتنافس ابناء كل
منطقة فى عرض جمل ما لدى اطفالها وشباب ها فى عمل اشكال زينة مختلفة الالوان والاحجام والاشكال ثم يقومو ا بتعليقها عبر النوافذ ويقومون ايضا بوضع الفانوس الكبير
ذو الشمعة فى منتصف الزينة كما تظهر المساجد والميادين بثوبها الجديد من الاضواء الملونة بالالوان المختلفة والتى تعلق على المساجد وفى مداخل الميادين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رابعا :المسحراتى
احد المهن الشعبية التى انتشرت فى رمضان فى مصر وفيها يخرج رجل يقرع على الطبلة ليوقظ الناس قبل الفجر لقوموا للسحور وبدأت مهنة المسحراتي أيام الحاكم بأمر الله
الفاطمي الذي أصدر أمراً بأن ينام الناس مبكرين بعد صلاة التراويح وكان جنود الحاكم يمرون على البيوت يدقون الأبواب ليوقظوا النائمين للسحور، أما أول مسحراتي فعلى
في مصر فكان«عتبة بن اسحق» وذلك سنة 832هـ ، والي مصر أيام الفتح الإسلامي وكان يخرج بنفسه في مدينة الفسطاط لتسحير الناس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خامسا:موائد الرحمن :-
نظرا لاخلافيات المصريين وتتطوعا من العديد من الافراد القادرين قاموا بعمل الموائد المليئة بالماكولات والمشروبات لاطعام المساكين والمحتاجين فى بدء الامر ولكن على
مر السنيين حدث تطورات وتغيرات فى اشكال الموائد حتى ظهرت موائد مميزة وخاصة لا يجلس فيها منهو محتاج فقط ولكن يمكن لاى شخص يسير فى الشارع وقت الافطار
ان يجلس عليها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سادسا:ياميش رمضان
كنافة اليدوية لا يخلو بيت مصرى فى رمضان من عزومات الافطار وربما السحور والمليئة بالعديد من الماكولات والمشروبات المميزة والتى تتفنن فيها الاسر المصرية
وبعض هذه الماكولات احيانا لا ياكل الا فى رمضان لدى الكثيرين مثل الكنافة والقطايف والفول والزبادى واهم شىء هو ياميش رمضان والذى يتكون من قمر الدين والزبيب
وجوز الهند والمكسرات مثل اللو ز والفسدق والبندق وعين الجمل والكاجو .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سابعا : صلاةالتراويح
هي الصلاة التي يقوم المسلمون بصلاتها بعد العشاء في ليالي رمضان،والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك
لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهكذا يحتفل المصريون بالشهر الكريم رمضان اعاده الله عليكم بكل الخير
اولا : مدفع الافطار
فمن الروايات المشهورة أن والي مصر "محمد علي الكبير" كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام
الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة، فانطلق صوت المدفع مدويًّا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب من فوق القلعة
الكائنة حاليًا في نفس مكانها في حي مصر القديمة جنوب القاهرة، فتصور الصائمون أن هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وسألوا الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان
في وقت الإفطار والسحور، فوافق، وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًّا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام، ولم تتوقف إلا خلال فترات الحروب
العالمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا : فانوس رمضان
الفوانيس من الفوانيس ذات الظهرت استخدام فانوس رمضان فى عصر الدولة الفاطمية لاول مرة فى شهر رمضان عام 358 هـ وقد وافق هذا اليو م دخول المعز لدين الله
الفاطمى القاهرة ليلاً فاستقبله أهل مصر بالمشاعل والفوانيس وهتافات الترحيب وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية في الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى وهى فرحة رمضان
لدى الاطفال، كما صاحب هؤلاء الأطفال بفوانيسهم (المسحراتي) ليلاً لتسحير الناس، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وقد تنوعت وتعددت اشكال
والوان شمعة الى الفوانيس المماثلة لالعاب الاطفال والتى لا تنير فقط بل تغنى وترقص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا- تزين الشوارع والميادين :-
لمدى تأثير هذه الاحتفالية العظيمة فى الشوارع والميادين فقد ارتبط ذلك لدى الاطفال والشباب وخصوصا فى الاحياء الشعبية بتزين الشوارع بالزينة التى يتنافس ابناء كل
منطقة فى عرض جمل ما لدى اطفالها وشباب ها فى عمل اشكال زينة مختلفة الالوان والاحجام والاشكال ثم يقومو ا بتعليقها عبر النوافذ ويقومون ايضا بوضع الفانوس الكبير
ذو الشمعة فى منتصف الزينة كما تظهر المساجد والميادين بثوبها الجديد من الاضواء الملونة بالالوان المختلفة والتى تعلق على المساجد وفى مداخل الميادين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رابعا :المسحراتى
احد المهن الشعبية التى انتشرت فى رمضان فى مصر وفيها يخرج رجل يقرع على الطبلة ليوقظ الناس قبل الفجر لقوموا للسحور وبدأت مهنة المسحراتي أيام الحاكم بأمر الله
الفاطمي الذي أصدر أمراً بأن ينام الناس مبكرين بعد صلاة التراويح وكان جنود الحاكم يمرون على البيوت يدقون الأبواب ليوقظوا النائمين للسحور، أما أول مسحراتي فعلى
في مصر فكان«عتبة بن اسحق» وذلك سنة 832هـ ، والي مصر أيام الفتح الإسلامي وكان يخرج بنفسه في مدينة الفسطاط لتسحير الناس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خامسا:موائد الرحمن :-
نظرا لاخلافيات المصريين وتتطوعا من العديد من الافراد القادرين قاموا بعمل الموائد المليئة بالماكولات والمشروبات لاطعام المساكين والمحتاجين فى بدء الامر ولكن على
مر السنيين حدث تطورات وتغيرات فى اشكال الموائد حتى ظهرت موائد مميزة وخاصة لا يجلس فيها منهو محتاج فقط ولكن يمكن لاى شخص يسير فى الشارع وقت الافطار
ان يجلس عليها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سادسا:ياميش رمضان
كنافة اليدوية لا يخلو بيت مصرى فى رمضان من عزومات الافطار وربما السحور والمليئة بالعديد من الماكولات والمشروبات المميزة والتى تتفنن فيها الاسر المصرية
وبعض هذه الماكولات احيانا لا ياكل الا فى رمضان لدى الكثيرين مثل الكنافة والقطايف والفول والزبادى واهم شىء هو ياميش رمضان والذى يتكون من قمر الدين والزبيب
وجوز الهند والمكسرات مثل اللو ز والفسدق والبندق وعين الجمل والكاجو .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سابعا : صلاةالتراويح
هي الصلاة التي يقوم المسلمون بصلاتها بعد العشاء في ليالي رمضان،والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك
لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهكذا يحتفل المصريون بالشهر الكريم رمضان اعاده الله عليكم بكل الخير