الاسئلة دى ممكن نكون بنسألها لنفسنا او لا



امتى نقول سر جماله التجسيم او التوضيح او التشخيص

يكون للتشخيص عندما ينتقل التشبيه من الشئ الى شئ اقوى منه

مثال:-

اعز مكان فى الدنيا سرج سابح ****** و خير جليس فى الزمان كتاب

فى هذا البيت شبه الشاعر الكتاب بـ جليس فهذا تشخيص

من نص (فى فخر لعنتر ) يقول الشاعر
فى الحرب العوان ولدت طفلاً ***** و من لبن المعامع قد سقيت
لبن
المعامع قد سقيت هذا الاسلوب -----> استعارة مكنية حيث شبه الشاعر
المعامع بالام التى ترضع عنترة و حذف المشبه (الام) و كنى بلازم من لوازمه
(اللبن ) و سر جماله التشخيص
وقد يكون لتجسيم

مثال :-
النفس كالطفل أن تهمله شب على حب الرضاعة و إن تفطمه ينفطم
و ايضا

هنا شبه الشاعر النفس بالطفل فهذا تجسيم

وقد يكون لتوضيح فكرة و يكون الطرفين معنويين

مكر مفر مقبل مدبر معاً **** كجمود صخر حطه السيل من على

عاوز لو سمحت تحديد الالوان البانية والاساليب الانشاءية وباقى الانواع اللى درسناها يعنى الالوان مثلا كناية ......
علوم البلاغة ثلاثة اقسام
علم البيان ----> كاتشبيه و الاستعارة و الكناية و المجاز (ده المقرر هذا الترم )
علم البديع ----> كالطباق و المقابلة و الجناس و السجع و الازدواج
علم المعانى--> كالإيجاز و الاطناب و الفصل و الوصل و التقديم و التأخير

علم البيان :-
1- التشبيه (مهم)
- التشبيه المفصل : الذى يذكر فيه الاركان الاربعة
مثال : العلم يشبه النور فى هداية الناس
- التشبيه المجمل : هو الذى حذف منه وجه التشبه فقط او الاداه فقط
مثال : الجندى كالاسد - الجندى اسد فى الشجاعة
-التشبيه البليغ : هو الذى حذف منه اداه الشبه و وجه الشبه معا و يعتمد على المبتدأ و الخبر عادةً
- التشبيه التمثيلى : هو ما يكون وجه الشبه فيه صورة او هيئة منتزعة من عدة صفات
مثال
: "مثل الذين كفروا بربهم اعمالهم كرماد اشتدت به الريح فى يوم عاصف " "
مثل الذين ينفقون اموالهم فى سبيل الله كمثل حبه انبتت سبع سنابل"
-
التشبيه الضمنى : و هو تشبيه غير صريح إذا لا يصرح فيه بالمشبه و المشبه
به بل يفهم من مضمون الكلام و ياتى بعد فكرة تحتاج الى دليل
مثال : تهون علينا فى المعانى نفوسنا *** و من يخطب العلياء لم يغلها المهر

2- الاستعارة

و فى الاستعارة عندما يصرح بالمشبه و يحذف المشبه به و يأتى بصفة من صفاته فتكون استعارة مكنية
من نص (فى فخر لعنتر ) يقول الشاعر
فى الحرب العوان ولدت طفلاً ***** و من لبن المعامع قد سقيت
لبن
المعامع قد سقيت هذا الاسلوب -----> استعارة مكنية حيث شبه الشاعر
المعامع بالام التى ترضع عنترة و حذف المشبه به (الام) و كنى بلازم من
لوازمه (الرضاعة ) و سر جماله التجسيم

و عندما يحذف المشبه و يصرح بالمشبه به تكون استعارة تصريحية
مثال :

"أى بنيه انك فارقت الجو الذى منه خرجت و العش الذى فيه درجت الى وكر لم تعرفيه و قرين لم تالفيه "
فى المثال السابق العش المقصود به بيت الاسرة و قام بحذفه و صرح بالمشبه به العش فهذه استعارة تصريحية و ايضا فى كلمة وكر

3- الكناية :-

الكناية تدل على صفة ، نسبة ، .....

مثال :-
من نص الرثاء
طويل النجاد رفيع العماد *** ساد عشيرته امرد

فى المثال السابق
طويل النجاد ----> كناية عن صفه الطول و سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل
رفيع العماد ----> كناية عن صفة الرفعة و الكرامة و سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل

4- المجاز :-

مثال :
من نص الخنساء
ترى الحمد يهوى الى بيته **** و يرى افضل الكسب ان يحمدا

فى المثال السابق كلمة بيته مجاز مرسل علاقته محلية و سر جماله الدقة فى اختيار الالفاظ

5- الطباق :-

هو التضاد بين الكلمات

مثال :
" انه من عاش مات " "ليل داج و نهار ساج " "إن فى السماء لخبرا و فى الارض لعبرا "
فى المثال السابق تجد ان

(عاش - مات)(ليل نهار ) ( السماء - الارض ) هذه الكلمات بينهما طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد

س/ لماذا تميزت القصيد الجاهلية بوحدة الموضوع

لان البيت وحدة بناء القصيدة


هـــــــام جداا يلي مش فــــاهم البلاغــــه 3821962057